سقراط

  المصدر: موقع FIFA


فيلسوف الكرة


انه الطبيب الذي لم يمتنع عن الاستمتاع بالتدخين وتناول الكحول، والرجل الذي رأى بفيدل كاسترو وتشي جيفارا ونجم البيتلز جون لينون القدوة بالنسبة اليه. انه اب لستة اولاد امضى فترة تقاعده بكتابة المقالات الشغوفة ان كان حول الرياضة او السياسية او الاقتصاد.

فضل سقراطيس الاهتمام بدراسته اولا ونال شهادته في طب الاطفال، ثم تفرغ للكرة وهو في الرابعة والعشرين، واستطاع ان يثبت انه قادر على التفوق في الرياضة على غرار تفوقه في الدراسة، وبالفعل أصبح حالة خاصة في عالم الكرة الذي دخله متأخرا الا انه لمع فيه ونجح بامتياز بفضل شخصيته وحكمته وطبعا فنياته وموهبته انه البرازيلي سقراطيس او "الفيلسوف" كما يلقب.

كان يفضل امتاع الجماهير على الفوز، ولانه رجل ذو مبدأ ضحى بمسيرته الاحترافية في الدوري الايطالي، الذي وصل اليه عام 1984 في صفوف فيورنيتا، وذلك بسبب المقاييس المادية التي تطغى على الكالتشيو وتفضيل الاندية للنتائج على حساب الفرجة. ولم يفكر طويلا قبل ان يعيد أدراجه الى البرازيل.

وهناك وضع امام امتحان اخر، كان سياسيا هذه المرة بسبب نظام الحكم الديكتاتوري في البلاد، وكان اللاعب الوحيد الذي يبدي معارضته صراحة لما تعيشه بلاده من قهر وغياب للديمقراطية، وقاد مسيرة "دمقرطة" نادي كورينثيانز الذي كان يلعب له. قال "بقيت في ميدان كرة القدم فقط من اجل اخذ الثقل السياسي، لمحاربة المجتمع القمعي الذي يقوده الجيش".

لم يكن هناك أحد يقدر على الكلام بهذه الصراحة وأمام الملأ الا الفيلسوف ابن أحد العائلات البرازيلية المتوسطة من شمال البلاد، وبدأ ممارسة رياضته المفضلة في أحد أندية المنطقة المتواضعة، غير أنه فضل مواصلة دراسته في الطب على الكرة، وكان له ما أراد وحصل على دبلوم طب الاطفال عام 1979، ثم عاد الى الميدان الذي عشقه منذ الصغر.

هذا اللاعب العملاق صاحب الطول الفارع (1.92 م) كان يقدر على فعل كل شيء، فكان مفكرا جيدا في طرق اللعب، ومنظما لا يضاهى، وكذلك يستطيع تسجيل الاهداف، وتمكن من تسجيل 168 هدفا في 302 مباراة خاضها مع نادي كورينثيانز خلال خمسة مواسم، وقاد ناديه الى التربع على عرش الكرة في اميركا الجنوبية.

كما كان سقراطيس أحد منظري المنتخب البرازيلي، وبرز في صفوفه بقوة، وأدى معه أحسن مباريات مشواره الرياضي الذي لم يدم الا تسعة أعوام.

بدأ مشواره مع المنتخب في 23 اغسطس/ اب 1979، خلال مباراة دولية ودية ضد الارجنتين، حيث تمكن من تسجيل هدفين، وابتداء من العام 1980 قدمه له المدرب تيلي سانتانا شارة قائد الفريق، وهذا لم يكن اختيارا بقدر ما كان لازما.

وفي نهائيات كأس العالم 1982 في اسبانيا كان الجميع يرشح البرازيل للفوز باللقب، الا أن المنتخب الايطالي فوت هذه الفرصة على سقراطيس وزملائه برغم تألقهم.

وكانت مباراتهم امام الاتحاد السوفياتي احدى أفضل المباريات في هذا المونديال، حيث تمكن السوفيات من التقدم بهدف، وفي آخر اللقاء عدل سقراطيس النتيجة قبل أن يضيف ايدير هدف الفوز لمنتخب بلاده في الثواني الاخيرة من المباراة.

وفي عام 1984 وافق هذا "الرجل الغريب"، الذي يعتبر الكرة وسيلة للمصالحة بين الناس، على الانتقال الى ايطاليا للعب في صفوف فيورنتينا، غير أنه وفور وصوله الى هناك لم يستطع تحمل ضغط الكالتشيو، واقتنع أن هذا العالم ليس عالمه وقرر العودة الى بلده حيث أكمل مشواره مع نادي فلامينجو.

كما شارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 1986 التي اقيمت في المكسيك، والتي خرج منها من الدور ربع النهائي على يد فرنسا بعد مباراة لا تزال عالقة حتى الآن في ذاكرة متتبعي الكرة وتعتبر من بين أحسن المباريات في القرن الماضي.

وغادر سقراطيس عالم الكرة فجأة في ابريل/ نيسان 1987 وفضل التفرغ لمهنته، معلنا بذلك نهاية مشوار فيلسوف ذو مبدأ مارس ذات يوم الكرة بأمانة واخلاص بعيدا عن الحسابات المادية التي صارت تلوث سماء هذه الرياضة لكنه لم يبتعد كثيرا فعاد ودافع عن الوان سانتوس (1988-1989) ثم بوتافوجو مجددا (1989) قبل ان يعتزل لحوالي 15 عاما ثم يعود الى الملاعب عام 2004 كمدرب ولاعب ولمدة شهر فقط مع فريق انجليزي من الدرجات الدنيا (جارفورث تاون).

لم يكن سقراط يشبه باقي اللاعبين؛ فاسمه الذي كان يحيل على فيلسوف يوناني شهير والمسحة الثورية التي كانت تميزه بالإضافة إلى دكتوراه في الطب التي حصل عليها من جامعة ساو باولو، كانت كلها عوامل تجعل منه لاعباً متفرداً ومميزاً. ولكل هذه الأسباب تشعر أسرة كرة القدم في العالم بحرقة الفراق وهول الصدمة بعد أن وافت المنية ابن السيلساو يوم الأحد الماضي.

كان سقراط، الذي خاض نهائيات كأس العالم FIFA سنتي 1982 و1986، أحد رموز الجيل البرازيلي الذهبي الذي كرس أسلوب "جوجا بونيتو". ورغم أن كتيبة السيلساو لم تتوّج باللقب الغالي خلال هاتين النسختين، إلا أنها أبهرت المتتبعين والجماهير بإبداعها وسحرها وأسلوب لعبها الجميل.

وقد عبر رئيس FIFA السيد جوزيف سيب بلاتر عن حزنه الشديد لوفاة هذا اللاعب الأسطوري في برقية تعزية بعث بها لرئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم السيد ريكاردو تيرا تيكسيرا، حيث قال: "تلقيت بحزن كبير خبر وفاة سقراط، أحد أساطير كرة القدم البرازيلية وأحد ألمع نجومها في التاريخ."

وأضاف: "كان لاعباً أسطورياً يتميز بتقنية عالية ورؤية ثاقبة في اللعب؛ كما كان يكوّن، إلى جانب كل من زيكو وفالكاو، جيلاً ذهبياً أبهر العالم في فترة بين عامي 1978 و1986 وكان يسجل الأهداف بطريقة فنية ويقدم لعباً جميلاً."

فلسفة اللعب الجميل

وخلّد سقراط، من موقعه في وسط الميدان الهجومي، اسمه في الملاعب العالمية بتقنيته العالية وطوله الفارع ولحيته الفريدة والطريقة الرائعة في اللعب ومداعبة الكرة بكل عنفوان وأنفة. وكان سقراط برازيليرو سامبايو دي سوزا فييرا دي أوليفيرا، الذي دافع عن ألوان المنتخب البرازيلي في ستين مباراة وسجل 22 هدفاً، قد بدأ مسيرته الكروية بين صفوف بوتافوجو قبل أن يدافع عن قميص كل من كورينتيانس وفيورونتينا. وقد ترك بصمته في هذه الأندية بفضل الكؤوس التي ساهم بإحرازها وفلسفته التي كانت تجنح للعب الجميل.

وبفضل دكتوراه في الطب التي حصل عليها من جامعة ساو باولو أصبحت وسائل الإعلام والمتتبعين للشأن الكروي يطلقون عليه لقب الدكتور. وبالموازاة مع مهنته كطبيب متخصص في الطب الرياضي، كان يقدم خدماته كمستشارٍ للقنوات التلفزيونية والإذاعية والصحافة المكتوبة.


بداياته

* ولد في التاسع عشر من فبراير 1954 في بيليم وهي مدينة تقع على ضفاف نهر الامازون. اسمه بالكامل هو سقراط براسيليرو سامبايو دي سوزا فييرا دي اوليفييرا. خلال فترة صباه انتقلت عائلته الى ريبيراو بريتو في ولاية ساو باولو.
* لعب شقيقه راي الذي ولد في عام 1965 ضمن الفريق البرازيلي الفائز بكأس العالم 1994 كما فاز بكأس ليبرتادوريس للاندية الابطال بامريكا الجنوبية وكأس العالم للاندية مع ساو باولو كما لعب ايضا مع فريق باريس سان جيرمان.
* حمل بالتناوب القاب العقب (الكعب) الذهبي والطبيب سقراط والفتى الكبير النحيل وكان يدخن ويحتسي الخمر بشراهة كما كان يمتلك اراء قوية على صعيد كرة القدم والسياسة.
* نشأ في فريق بوتافوجو ريبيراو بريتو وسرعان ما اصبح أبرز لاعبيه على الرغم من انه كان يتدرب بشكل اقل من بقية اللاعبين حيث كان يدرس الطب في جامعة محلية.
* ترك بوتافوجو في عام 1978 لينضم الى كورنثيانز.

طريقة ادائه..

* اتسم سقراط بطوله الفارع وجسده النحيل الى جانب طريقة اداء متفردة تتسم برباطة الجأش بشكل واضح. كان يتميز بقدرته على اللعب بعقب القدم والهدوء عند تسديد ركلات الجزاء. سجل اهدافا مهمة بكلتا قدميه وكان بامكانه تمرير كرات في غاية الذكاء.

كورنثيانز والديمقراطية..

* على مستوى الاندية سيذكر سقراط دوما بفترة السنوات الست التي قضاها مع كورنثيانز وهو النادي الذي يقع في ساو باولو والذي يتمتع بمساندة جماهيرية ضخمة لا يضاهيها سوى فريق فلامنجو في ريو دي جانيرو.
* كان سقراط واحدا من الشخصيات البارزة في الحركة التي سميت باسم ديمقراسيا كورنثيانا والتي يتم حسم كل شيء فيها بالتصويت بما في ذلك اختيار مديري النادي والطاقم الفني واللاعبين وهو ما أتى بثماره في بلوغ النادي الدور قبل النهائي لدوري البرازيل في عام 1982 وفوزه ببطولة باوليستا في عامي 1982 و1983. وانتهت الحركة في عام 1984.
* ارسل الفريق برسالة الى الحكومة العسكرية في البلاد وقتها ودخل الى الملعب حاملا لافتات تحمل عبارات انتخابات مباشرة الان واريد التصويت لاختيار الرئيس. كما يوجد ملصق للفريق يحمل فيه لافتة عليها عبارة الديمقراطية..الفوز بالبطولة يمثل امرا ثانويا.

البرازيل وكأس العالم..

* خاض سقراط 60 مباراة دولية وسجل 21 هدفا خلال مسيرته مع منتخب البرازيل التي امتدت لسبع سنوات. خاض اول مباراة دولية له وكانت مباراة ودية امام باراجواي في عام 1979 والتي فازت بها البرازيل 6-صفر.
* كان سقراط قائدا للبرازيل في عام 1982 وهو الفريق الذي كان ينظر اليه باعتباره افضل تشكيلة لم تفز بكأس العالم. لعب الى جوار لاعبين عظماء امثال زيكو وجونيور وفالكاو وايدير حيث قدمت البرازيل عروضا مبهرة وسجلت اهدافا متميزة حتى ادت سلسلة من الاخطاء الدفاعية لهزيمة الفريق بشكل مفاجيء 3-2 امام ايطاليا في مباراة حاسمة بالجولة الثانية لدور المجموعات.
* لعب في كأس العالم 1986. كان الفريق اقل تميزا من الفريق الذي خاض البطولة عام 1982 الا انه ظل المرشح حتى خسر امام فرنسا في دور الثمانية بركلات الترجيح حيث تصدى جويل باتس لركلة سددها سقراط برعونة.
* كان سقراط قد سجل من احدى ركلاته المميزة في المباراة التي فازت فيها البرازيل على بولندا 4-صفر في الدور الثاني.

ايامه الاخيرة في الملاعب..

* امضى سقراط فترة قصيرة وغير سعيدة في ايطاليا مع فيورنتينا قبل ان يعود للعب في البرازيل.
* امضى عاما مع فلامنجو واعتزل اللعبة ثم عاد من الاعتزال ليمضى فترة قصيرة مع سانتوس.

فترة ما بعد الاعتزال..

* تزوج سقراط وانجب ستة اطفال.
* قبل فترة المرض التي ادت الى وفاته كان يعطي محاضرات في فن القيادة والعلاقات الانسانية. كانت لديه استشارات على صعيد المشروعات الاجتماعية والثقافية وكان يكتب مقالات في الصحف والمجلات. كان يؤلف كتابا عن كأس العالم 2014. قال في مقابلة مع صحيفة الجارديان ان شخصيات الكتاب ستكون عبارة عن اجانب يزورون البرازيل من اجل متابعة البطولة وخبرتهم في هذا الصدد.
* في عام 2004 وهو في سن الخمسين قبل عرضا ليمضي شهرا مع فريق جارفورث تاون الذي لا يعد من فرق الدوري الانجليزي. شارك في مباراة واحدة كبديل قبل نهاية مباراة الفريق امام تادكاستر تاون.


نبذة عن سقراطيس:

الاسم: سامبايو دي سوزا فييرا دي اوليفيرا، ملقب بسقراطيس
تاريخ ومكان الولادة: 9 فبراير/ شباط 1954 في بيليم (البرازيل)
تاريخ الوفاة: في 4 ديسمبر/ كانون الاول 2011 في مستشفى البرت اينشتاين في ساو باولو
المركز: لاعب وسط ومهاجم
الأندية التي لعب لها: بوتافوجو (1974-1978) وكورينثيانز (1978-1984) وفيورنتينا الايطالي (1984-1985) وفلامنجو (1986-1987) وسانتوس (1988-1989) وبوتافوجو مجددا (1989) وجارفورث تاون الانجليزي (2004).


الانجازات:

توج بطلا لولاية ساو باولو مع كورنثيانز اعوام 1979 و1982 و1983
توج بطلا لولاية ريو دي جانيرو عام 1986 مع فلامنجو
توج بطلا لكأس ريو عام 1986 مع فلامنجو


وكان سقراط قد أصيب في سبتمبر/أيلول الماضي بنزيف في المعدة تم على إثره نقله على وجه السرعة للمستشفى. ودخل المستشفى مجدداً ليلة يوم الجمعة الماضي، إلا أن المنية وافته بسبب التهاب معوي عن عمر يناهز سبعاً وخمسين سنة.
توفي اليوم النجم البرازيلي سقراط عن عمر يناهز 57 عاما بعد صراع مع المرض ،فيما يلي حقائق عن القائد السابق لمنتخب البرازيل لكرة القدم والمعشوق التاريخي لجماهير كورينثيانز.

 



منتخب البرازيل

» التسمية: السيليساو
» المدرب: مانو مينيزس
» الهداف: بيليه 77 هدف
» الملعب الرئيسي: الماراكانا
» الأكثر مشاركة: كافو 142
» أعلى تصنيف: الأول Sep/1993
» أدنى تصنيف: 18 - Nov/2001
» االمباراة الرسمية الأولى: ضد الأرجنتين في 20/9/1914
» أكبر فوز: البرازيل 14 × 0 نيكاراغوا في المكسيك 17/10/1975
» أكبر خسارة: البرازيل 0 × 6 الأورجوي في الأورجوي 18/9/1920
» كأس العالم: 5 بطولات
» كأس القارات: 3 بطولات
» كوبا أميركا: 8 مرات

الطاقم الفني

» المدرب: مانو مينيزس
» المساعد: سيدني لوبو
» المساعد الثاني: رافييل فييرا
» مدرب الحراس: فرانسيسكو سيرسوسيمو
» مدرب اللياقة: كارلينهوس نيفيز
» الفيزيائي: أودير دي سوزا

البرازيل في نهائيات كأس العالم


البرازيل في كوبا أميركا


ذكريات رونالدو